اللغة العربية/English
   
 

  اهلا و سهلا بكم في موقع  www.iraqimemorial.org

ا ان الهدف من انشاء هذا الموقع ما هو الا دعوة صادقة للتعاون والعمل بين الفنانين ، والمصممين والمهندسين او غيرهم من الأفراد المهتمين في جميع انحاء العالم او من المتعاونين من المجتمع الدولي لوضع تصوراتهم، واقتراح لافكارهم لإنشاء نصب تذكارية لإولئك الابرياء الذين قتلوا خلال حرب العراق.

في شباط\فبراير19, 2004 و بعد احدى عشر شهرا من "عملية تحرير العراق" او اجتياح العراق, تم انشاء موقع مسابقة "مركز التجارة العالمي لانشاء نصب تذكارية" موفرا الفرصة لمن يرغب الاضطلاع على مختلف الاقتراحات المقدمةمن مختلف انحاء العالم.حيث استجاب لهذا النداء ما يناهز 5201 من المقترحات المقدمة مما يقارب الثلاث و ستون بلد من مختلف انحاء العالم حيث قدمت مقترحات مختلفة حول اقتراحات و موضوعات ذات صلة قد تدرج تحت الموضوع الذي ورد في بيان مهمة المبارزة وهو احياء ذكرى ال"الالاف من الابرياء من الرجال والنساء والاطفال الذين قتلهم الارهابيون" في الهجمات التي وقعت في الفترة ما بين عام 1993 و هجمات 11/9

في هذه الفترة بدأت افكر بشكل جدي بمعنى سياق النصب التذكاريه للحرب. أتذكر حينها اني لم اتصور ابدا احتمالية انشاء نصب تذكارية للعدد المتزايد بشكل دوري للمدنيين الابرياء الذين لا يزالون لوقته الحالي يسقطون في الحرب على العراق .

ها نحن الان، في خضم العمل لانشاء نصب تذكارية يحفها اعلى درجات الانسانية لنتذكر بكل احترام وشرف الابرياء الذين سقطوا في الاعتدات الغادرة في 11/9 و لكن للاسف و فى الوقت ذاته نجد العديد من الآلاف من الافراد الابرياء يقتلون خلال عملية مكافحة الارهاب ، وحماية حرياتنا ، و نشر الديموقراطية في الخارج. وفي الوقت الذي يقوم به "مركز التجارة العالمي لانشاء نصب تذكارية" في الفترة ما بين 2003-2004 ، تراوحت التقديرات بين 15,000 الى 100,000 اصابة وقعت بين المدنيين فى العراق. واعتباراً من عام 2007 تراوحت التقديرات لسقوط اكثر من 73,000 الى 655,000 وفاة في العراق بين المدنيين الغير مقاتلين.

من بقيت ذكراهم حية ؟ ومن يا ترى سيأسف على فراقهم؟ من المسؤول؟ و كيف يمكننا نحن الفنانون ان نرد؟

الفكره الكامنة وراء انشاء موقع (ذكرى تخليد موقع الابرياء ممن سقطوا في الحرب على العراق) ما هي الأ فكرة صريحة و مباشرة من خلال دعوة الفنانين من جميع انحاء العالم لتقديم اقتراحاتهم لانشاء نصب تذكاريه لضحايا الحرب الذين من غير المحتمل أبدا ان يتم الاعتراف بهم من خلال الوسائل المرئية و الغير المرئية الرسمية. المقترحات المقدمة قد لا يتم استيعابها او ادراكها من الجميع – لكن يبقى القصد من تلك الاقتراحات هو تسهيل عملية التعبير عن مبادئ و مفاهيم مشتركة من العمل الابداعي الذي يمثل بدوره المجموعة بشكل مترابط مخلدتاً ذكرى ما يحدث في العراق لوقته الحالي.

اهناك العديد من الاسباب التي قد تدفع لانشاء نصب تذكارية، و من ضمنها: خلق فرصة لتأمل الخسارة ؛ لتكريم الضحايا ممن سقطوا؛ للاحتفال بالانجازات و تسليط الضوء بالوقت ذاته على الحداد و الحزن العام الجاري و المستمر. وهذه الرؤية بمثابة دعوة لتقديم مقترحات لانشاء نصب تذكارية لآلاف الابرياء الذين قتلوا في العراق كمحاولة لاقامة فرصة للمبدعين في مختلف المجتمعات للتعاون و كشف المعنى الحقيقي لهذه الحرب. قيمة هذا العمل يكمن في ادراك الموت و التالم في لحظة حصولهما – متذكرين الحاضر و مستدعين للفظاعة التي يخضع لها المدنيون في العراق.

- جوزيف ديليبوه , 2009
delappe "@" iraqimemorial.org

 
       

حقوق الطبع لعام
2007 DeLappe